مقالات عربية ثقافية ومعرفية عالية الجودة ذات محتوى غني و مفيد

أن تكون سعيدًا ليس يوتوبيا : تأملات في السعادة

هل من الممكن ان تكون سعيدا؟ هل يصنع المال السعادة أم لا؟ ما هو المهم حقا عن السعادة؟ يجيب عالم النفس مارسيلو على هذه الأسئلة وغيرها ويدعونا للتفكير في هذه الحالة التي نريد جميعا الوصول إليها.

لدينا جميعًا الحق في السعادة ، لكن ليس كل شخص يعرف ما هو عليه ، وما هو عليه وما هو من أجله. السعادة هي مفهوم شخصي وشخصي على الإطلاق ، لذلك ، فإن كل إنسان سوف يحدد ما هو سعيد له.

بعد ذلك ، سوف نفكر في هذه المسألة ، حيث يتم خلط السلع المادية والبضائع المتباهية مع بعض التردد ، والوقت الذي ننفقه في إنتاج المال لتوفير الوقت ، والشهرة وأسطورة المال التي تجعل السعادة والتي ، في بعض الأحيان ، أنها تعطينا نهاية كارثية.

هل يصنع المال السعادة أم لا؟

علاقة المال بالسعادة
علاقة المال بالسعادة

لقد تباينت تصورات السعادة وفقًا للعوامل الاجتماعية والثقافية ، والدورات التطورية ، والمنظورات النظرية ، ومجالات العلوم ، إلخ. لقد حاول الجميع إعطاء تعريف يمكن أن يوضح ويفهم ما هو سعيد ، من الفلسفة الصينية والإغريقية الرومانية إلى علماء الأخلاقيات وعلماء الأعصاب وعلماء النفس ، مثل داروين ، وإكمان ، وفريسين ، وماسلو ، وفرويد ، وسيليجمان ، من بين آخرين.

ربما ، أحد الاستنتاجات هو أن السعادة – مثل المفاهيم المجردة الأخرى مثل الحب والولاء والصدق والكرم وغيرهم من نفس التينور – يصعب تقديم تعريف عام ، حيث أن كل شخص يضع تعريفه الخاص. تحت المعايير الشخصية والشخصية تماما.

أصل مصطلح السعادة مشتق من التهاني اللاتينية التي تُترجم إلى “خصبة”. لا يزال المفهوم صحيحًا ، لأنه عندما تعيد قراءة ودراسة تعريفات السعادة المختلفة ، يكون الجميع حاضرين ؛ لأن الخصوبة تعني التنمية ، المشروع ، النمو ، المبادرة ، التقدم ، المعاني التي ترتبط بالسعادة.

يمكن فهم السعادة كحالة ذهنية يشعر فيها الإنسان بالرضا والسعادة والسعادة. ترتبط السعادة بالسعادة ، ولكن أيضًا الشعور بالسعادة:

  • يسلسل العوامل البيولوجية الغدد الصم العصبية.
  • أنها تنطوي على الجهاز الحوفي في الدماغ.
  • إنها تنطوي على عوامل عاطفية ، لأن السعادة هي شعور قائم جزئيًا على الفرح (أحد العواطف الست الداروينية الأساسية)
  • إنها تنطوي على عوامل معرفية: إنها تقودنا إلى التفكير بطريقة إيجابية في تقويض الأفكار السلبية والتلقائية والعوامل الاجتماعية.

من ناحية أخرى ، نحن خصبون فيما نفعله : عندما نشعر بالقوة في عملية بلوغ الأهداف وعندما نحقق الهدف ، نشعر بالسعادة. وهذا يعني أن على الخصوبة يؤدي إلى السعادة . بهذا المعنى ، ترتبط السعادة أيضًا بتقوية احترام الذات والتقدير الشخصي.

نتائج الدراسات العلمية

يقول المثل الشعبي إن المال لا يصنع السعادة ، لكن هذه القضية أثبتت أيضًا علمياً. يؤكد الأخصائيون أن هناك عتبة مالية ، مثل الراتب الشهري ، والذي إذا تم تجاوزه ، يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب. كيف تفسر؟

لأكثر من 10 سنوات حتى الآن ، تمت دراسة السعادة على المستوى العلمي ، وفي الواقع هناك دورات للدراسات العليا في مجال المرونة العصبية وهناك صفوف عالمية في البلدان ، حول سلسلة من المعايير التي تقيم المجتمع الأسعد.

وبطبيعة الحال، في حالة من السعادة ينطوي على اقتران بعض الناقلات العصبية وهرمونات عصبية الرحمن كما – على مادة من الهدوء والطمأنينة ومشاعر – (اعتقد عجزها في المرضى الذين يعانون من الاكتئاب)، الاندورفين، المورفين الداخلي لدينا (مفصول في الرياضة ، الجماع الجنسي ، الضحك) ، الدوبامين الذي يوجد بين الكثير من الصلاحيات الدافع والمكافأة ، وأخيرا الأوكسيتوسين – جزيء الحب – الذي يتم فصله في المواقف الحب الأبوي أو الأمومي ، في العناق ، عند الولادة.

في مقاييس السعادة التي تتكون من بروتوكولات ذات متغيرات مختلفة ، تم اكتشاف ما يلي:

  • في البلدان التي تعاني من مشاكل اقتصادية خطيرة ومتوسطة ، ومع مستويات كبيرة من الفقر ، تكون قيمة المال ذات صلة بالسعادة.
  • بينما في البلدان التي يكون فيها نصيب الفرد من الربح مؤمنًا ، فإن المستوى الاقتصادي غير مناسب ؛ وهذا هو ، أنها ليست واحدة من المتغيرات التي تضمن السعادة.

إن الأجور المعيشية من دول العالم الأول تسمح بسقف جيد ، والغذاء ، والتعليم ، والمرح ، والإجازات ، وهي منظمة تدعم هذه الخطة. يبدو أن تجاوز هذا الدخل يتناسب بشكل مباشر مع الالتزامات المترتبة على كسبه (مزيد من الوقت المخصص للعمل ، ومزيد من الضرائب ، وتغيير العقارات ، واقتناء سلع مادية لا لزوم لها ، وما إلى ذلك) ومع ذلك ، وقت أقل للاستمتاع به. لا يمكن أن يكون الاكتئاب واحدًا فقط من النتائج ، ولكن الإجهاد ، وإدمان المواد ، واستخدام الأدوية العقلية ، إلخ.

كسب المزيد من المال يخلق المزيد من التعقيد. ليس فقط الوقت الذي يتم إنفاقه ، ولكن الضرائب التي يتم دفعها ، والمشتريات التي تزيد ، والرسوم التي تتراكم ، ومبالغ بطاقات الائتمان التي تضاعفت ، والنفقات التي تزيد وتجعل السيطرة صعبة. الفوز والتعقيد هو زوج مكمل يصعب كسره.

الأصول المادية أو الأصول المتباهية

في البلدان الرأسمالية ، تتحول البضائع المادية إلى سلع متباهية. على سبيل المثال ، منزل صادم ، سيارة فاخرة ، ملابس ماركة يمكن رؤيتها (العلامة التجارية) لأنها مرادفة للملابس باهظة الثمن. البضائع التي يتم الحصول عليها لإظهار الحالة. يجدر السؤال: من الذي نحتاج أن نظهر أننا أفضل وأن لدينا أموالاً أكثر من المتوسط؟

إن عبارة “المال لا يصنع السعادة” هي عبارة تستخدم للتصدي لقوة أسطورة أهمية المال (المال كجواز سفر لاقتناء السلع المادية التي تبلغ عن السعادة المزعومة).

نحن نعيش (أو بنينا) مجتمعًا خارجًا تمامًا ، ومتغيرات نجاحه ، من بين أمور أخرى ، الشهرة ، والاعتراف الاجتماعي ، والمهنة أو العمل ، والسلع المادية ، والسفر ، والملابس ، والشباب الأبدي ، إلخ.

نحن كائنات علائقية بيولوجية تنشئ روابط وتسعى إلى أن يتم قبولها وإدماجها في مجموعات. والسؤال هو ، تحت أي معايير نبني الشمول والقبول؟ إذا تم وضع عمود قوي في المادة مع طموحات أن تكون سعيدًا ، فإننا نرتكب خطأً كبيراً ونبتعد عن الاتجاه الصحيح.

يشير النجاح أكثر عندما يبدو أنه أكثر من كونه. لذلك ، يمكن أن تكون أي مادة جيدة عنصرا حاسما في الاعتراف.

في هذا الموقف ، يفكر المرء أكثر حول ما يفكر فيه الآخر عن نفسه ، أكثر من تفكير المرء. بالفعل ، طور عالم النفس الشهير إريك فروم عملاً كاملاً حول وجود الوجود . لذلك ، يكمن خطأ الخروج في الاعتقاد بأن “من خلال ما لدي ، أنا”.

ما لم يتم تقييمه في ذلك السباق المجنون لتوليد الأموال للحصول على سلع مادية والاعتراف به هو أن ما لا يمكن شراؤه هو الوقت ، والمقدّر أن ينتج المال للحفاظ على متعة مثالية. من دواعي سروري عدم تحقيق ذلك بسبب ضيق الوقت وبسبب الإيقاع المرضي الذي يتعرض له الإنسان. مفارقة جميلة وسادية.

وبهذا المعنى ، يمكننا أن نعتقد أن عائلة الطبقة الوسطى والدنيا التي لديها مشاريع يمكن أن تكون أكثر سعادة من الزوجين الأثرياء. اجتماعيا ، واحدة من أكبر المحركات الطموحة هي الرغبة وهي عدم وجود شيء يؤدي إلى تأسيس الرغبة. يصبح الموقف الراغب حافزًا كبيرًا لتنفيذ المشاريع أو التخطيط الذي يحفز النمو. وأنا أتحدث عن الرغبة وليس عن الضرورة .

على الرغم من أن مؤلفين آخرين يتحدثون عن الضرورة بمعنى بيولوجي (أحتاج إلى شرب الماء لأنني عطشان أو جائع) ، إلا أنه لا يزال صحيحًا أن الفئات الأكثر فقراً بحاجة إلى وظائف أساسية – فهم يحتاجون إلى أكثر مما يريدون (لكن هذا لا يعني أنهم لا أتمنى) – كيفية العمل ، والعلف ، والصحة ، والتعليم.

عادة ما تكون الطبقات المتوسطة (بشكل أساسي في الوسط الأوسط والوسط السفلي) ، مثل الطبقات الوسطى العليا ، فئات رغبة قصيرة الأجل. إنهم قلقون ، على سبيل المثال ، من تغيير السيارة لسيارة أخرى في حالة أفضل ، بضع سنوات أحدث أو أفضل من الأميال ؛ طلاء المنزل أو شراء قرض لشراء الخاصة بك والتوقف عن تأجير. إنها ليست طموحات تباهى على ما يبدو ، لكنها تطلعات كبيرة لهذه الطبقات الاجتماعية التي ، مقارنة بالفئات الاجتماعية العليا ، هي أهداف لا تقدر.

الشهرة والجمال والمال : القدر

علاقة الشهرة والجمال والمال  بالسعادة
علاقة الشهرة والجمال والمال بالسعادة

كما نرى ، تعتبر السعادة مفهومًا شخصيًا تمامًا: كل ثقافة اجتماعية ، كل سياق لكل ثقافة اجتماعية ، كل عائلة في سياق ثقافة اجتماعية وكل فرد من كل عائلة سوف يضع مفهومه الخاص عن السعادة.

كلما ارتفعت الطبقة الاجتماعية ، ارتفع مستوى النزوح ومعه التفاهة. عندما يكون لديك قوة اقتصادية ، يتم قمع الرغبة ، يتم فقدان الطموح بشكل طبيعي لأنه لا يوجد صراع للحصول عليها. بالإضافة إلى ذلك ، ينصب التركيز على الاعتراف الذي تقوم به البيئة ، وإلغاء القيم الشخصية. وهكذا ، لوحظ في الأحياء “الفاخرة” في المدن أن الناس يقيمون منافسة ضمنية للحصول على أفضل قصر (نعم القصر ، وليس المنزل) أو السيارة التي تظهر قوة شرائية أكبر.

ومن الأمثلة الجيدة على ذلك نجوم هوليوود الذين حققوا الشهرة والجمال والثروة وينتهي بهم المطاف في علاج إدمانهم أو انخفاضاتهم الخطيرة ، وهي أمراض ظهرت عندما أصبحوا مشهورين وأصحاب الملايين. على وجه التحديد لأنهم أصبحوا مليونيرات ، لكن ليسوا أغنياء ، أي أنهم تمكنوا من جني الكثير من المال ، لكنهم أجلوا العالم المؤثر.

وقد تجلى هذا بالفعل في أطول بحث طولاني في العالم عن السعادة في جامعة هارفارد (يستغرق 80 عامًا) ، حيث تم استخدام عينة من 3000 شخص وتم التحقيق فيها ومتابعتها خلال حياته. وكان الاستنتاج الذي توصلوا إليه هو أن الروابط العاطفية مثل الأبوة والشركاء والأطفال والأصدقاء هي التي توفر السعادة الحقيقية. ليس المال.

إذا كان هناك تركيز كبير على الشهرة والمال ، فإن العالم العاطفي ينكسر دون كلل ، لأنه يفقد القيمة ذات الصلة التي ينبغي أن تكون عليه. أيضا ، إذا تم الوصول إلى ذروة الحظ والشهرة والجمال ، فأين هي الرغبة؟

إذا كان محرك الطموح والمشروع هو الدافع الذي يولد الرغبة وهذا ما ينشأ عن النقص ، فإذا لم يكن لدي هذا النقص ، فسوف أفقد الرغبة وشخص يفقد الرغبة يفقد محور وجوده ومعه الكارثة .

الكارثة هي عالم من الإدمان ، مثل الكحول والمخدرات والاكتئاب والانتحار ، والتي يتم إدراجها في مكان الفشل. وأنا أقول جيدًا ، في غياب ذلك ، لأن هؤلاء الناس لا يرغبون: فهم يعتقدون أنهم يفتقرون إلى شيء. ومع ذلك ، فإنهم يفتقرون إلى المؤثرات الحقيقية ، وليس فرحة النجاح ، ولكن الحب الحقيقي للصداقة المخلصة للزوجين أو الأسرة.

هم وحدهم بالمعنى السلبي للمصطلح ، كمرادف للتخلي عن وتهميش العواطف الحقيقية. لقد شعروا بقلق كبير من أن يتم الاعتراف بهم ، حتى أنهم حصلوا على المودة المبتذلة والمهتمة وليس عميقًا ونكران الذات .

إن الكتب ، مثل الأب الغني أو الأب الفقير أو السر ، والتي تقترح كهدف رئيسي في الحياة أن تصبح مليونيرا ، هي نصوص أصبحت أكثر الكتب مبيعًا لأنها توجه نظرياتهم إلى مركز النزوح .

هذه الأنواع من الكتب توجه صواريخها إلى أيديولوجية المال الشعبية باعتبارها السعادة والاعتراف والوضع الاجتماعي. إنهم يسعون إلى تحديد الإجراءات الموجهة لإنتاج وتحقيق خيال معظم الناس. لا ينبغي أن ينكر أن مؤلفيها متطابقون مع أفعالهم. لا تزال تتفق مع ما يدعون إليه: لقد حققت هذه الكتب ثروة لمؤلفيها بالتأكيد بسبب إتاوات ملايين النسخ المباعة وغيرت حياتهم ، وأصبحت مشهورة.

في هذه المرحلة من تطوري ، يجب أن أوضح أنني لست ضد الشهرة. أنا ضد إساءة استخدام الشهرة : نود جميعًا أن نتمتع بالاعتراف والتقدير ، ولكن هناك شيء آخر هو الاعتماد عليه وأن هذا هو طموح في الحياة. إنه هدف سيء للغاية.

إن السعادة تتعدى ذلك ، إنها فلسفة للحياة ، وهي تعرف أن هناك جانبًا جيدًا من الحياة على الرغم من الكارثة ، وأن هناك دائمًا أشخاص مقربين عاطفياً يمكننا أن نقول إنهم أحبك ، وفهم أن الحب هو أيضًا مكون عميق السعادة.

التعليقات مغلقة.